معانا اون لاين

معانا اون لاين

منتديات معانا اون لاين تحميل العاب وبرامج مجانيه ,افلام,اغاني,ثيمات,جوال,برامج,اسلاميات,العاب,سوفت وير,هارد وير,هاكر,برامج,صور فنانين,رمضان كريم,Free games, free programs, movies, songs, themes, Mobile, Software, Islamic, games, software, Hard ware, hacke
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صدور الحكم فى قضية العبارة "السلام98"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sp!der m@n
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 312
العمر : 24
الجنس :
العمل :
الهواية :
المزاج :
الدولة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 25/09/2008
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: صدور الحكم فى قضية العبارة "السلام98"   السبت أكتوبر 04, 2008 3:42 am

محيط : قرر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام المصري الطعن بالاستئناف على الحكم الذى أصدرته محكمة جنح سفاجا بالبراءة فى قضية العبارة "السلام 98" ، والتي تسببت في مقتل نحو 1033 شخصاً في البحر الأحمر كما أصيب 377 آخرون خلال رحلتها من ميناء ضبا السعودي إلى السواحل المصرية في فبراير / شباط 2006 .




فقد زوجته وأولاده في حادث غرق العبارة



وقضت المحكمة ببراءة المهندس ممدوح إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة "السلام للنقل البحري" التي كانت تشغل العبارة، ونجله عمرو، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، الهاربين في لندن .

وشمل حكم البراءة أيضا ممدوح عبدالقادر عرابي، مدير الأسطول البحري للشركة ، ونبيل السيد شلبي، مدير فرع الشركة في سفاجا، وعماد الدين أبوطالب، مهندس ثالث الشركة، فيما انقضت الدعوي ضد 4 متهمين بوفاتهم.

وكان الحكم الوحيد بالسجن من نصيب القبطان صلاح جمعة، ربان العبارة "سانت كاترين" الذي تقاعس عن إنقاذ ركاب العبارة الغارقة، وتغريمة مبلغ عشرة آلاف جنية لوقف تنفيذ الحكم.

واتهم أهالي الضحايا السلطات المصرية بالتأثير على حكم القاضي لقربه من دوائر الحكام وصنع القرار في مصر، وانطلق الأهالي عقب اطلاق الحكم يصرخون على ضحاياهم فيما سقط بعضهم مغشي عليه من تأثير الحكم الذي جاء غير متوقع لهم، فيما حبس محامي الدفاع نفسه في غرفة بالمحكمة خوفًا من غضب أهالي المتهمين .

ضغوط سياسية
وعبر محامي الضحايا عن عميق أسفه للحكم الذي صدر بتبرئة ممدوح إسماعيل ونجله وأكد أن هناك ضغوط سياسية مارست وانها اتضحت في هذه المحاكمة على عكس المحاكمات الـ 22 التي مضت ، مؤكدًا أن النيابة العامة ستستأنف في الشق الجنائي و أن اهالي الضحايا سيستأنفون في الشق المدني .

وأشار المحامي إلى أن سندات التي وقع عليها بعض أهالي الضحايا الذين تلقوا تعويضات عن ذويهم الذين فقدوا أو أصيبوا أو توفوا ساهمت في هذا الحكم ، إلا أن هناك 20 أسرة من الأهالي امتنعو عن اتمام الاتفاق والحصول على التعويضات .

ويمكن هذا الحكم صاحب الشركة ونجله الهاربان نت العودة إلى مصر ، الا إن يتوقع أن تتأخر العودة لحين الانتهاء من الاستئناف في الشق المدني الذي سيتقدم به الاهالي

جريمة بلا متهمين

وقال أحد المتضررين من غرق العبارة - فقد زوجته وأولاده الأربعة- :" هل يعقل أن يقتل 1034 شخصًا ولا يحاسب أحد ويبرأ جميع المتهمين حتى قبضان سانت كارتين الذي داس على جثث أولادنا حصل على 6 اشهر بإيقاف التنفيذ اي انه لن يحبس أحد ".

وأضاف في اتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة" الإخبارية:" نحن نثق في القضاء ولدينا تفاؤل لكن للاسف لم يحدث وما شاهدناه اليوم لا يعقل كيف يقتل هذا العدد ولا يجازي أحد منذ سنتين ونحن في نحضر جلسات المحاكمة التي تحولت إلى محكمة الجنح ـ أقل درجة من درجات المحاكم في مصر" .

وتابع:" الشهادات أظهرت العبارة على إنها سليمة تماما على الرغم من ما تم تصويره يوم غرق العبارة من تخريب واعطال ومهازل في العبارة .. لقد توقعنا أن يأخذ 10 سنوات أكثر عقوبة في الجنح لكنههم جميعا اخذو براءة" ، مؤكدًا أن "اتحاد المال مع السلطة هو سبب حصول مثل هؤلاء المجرمين على البراءة ".

وأضاف :" إذا كانت محكمة جنح الجيزة قضت بالسجن المشدد 10 سنوات على سائق أتوبيس تسبب بالخطأ في مقتل 15 تلميذة ، أما القضية التي قتل فيها الالاف لم يحبس بها أحد ".

وأشار إلى " أن القنوات الفضائية كانت في سفاجا يوم الحادث وشاهدت الحقائق وأظهرت الصور الحقيقة بأن هناك أخطاء كثيرة جدًا في العبارة أجهزة الاطفاء والجاكت لايف والرماسات كانت تالفة كيف يقال بعد ذلك وفي التحقيقات ان العبارة كانت سليمة مئة بالمئة إذا كانت سالمة فكيف غرقت ".

وقال :" ممدوح اسماعيل وعمر ابنه هربا منذ سنتين ونصف لماذا .. هل إذا صدمت أحد بسارتي هأخذ براءة ، الأمور فيها شكوك وظنون كثير ".

شهود زور

الآية الكريمة من سورة الإسراء :" وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها" ، قائلا :" كنا نريد ألا نكون من هذه القرية ولكن هاهم الفاسدين يقتلون أولادنا ويحصلون على البراءة"

وأكد عبد الحليم أنه قدم مستندات إلى القاضي بأن هذه القضية ليست جنحة بنص تقارير اللجنة الفنية ، التي كشفت عن أن مالك العبارة علم بخبر العبارة في حينه إلا ان القضاء اصر على هذا الخطأ الفادح.

وأشار إلى أن القضاء استمع إلى شهود زور يعملون بشركة السلام التابعة لصاحب العبارة المهندس ممدوح إسماعيل ، فيما رفضت المحكمة الاستماع إلى أحد الشرفاء وهو حمدي الصحان ، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب ، وهو أول من طالب بإحالة أصحاب "عبارة الموت" إلى القضاء


حيثيات الحكم



واعتمد القاضي أحمد النجار على أقوال الشاهد محفوظ طه رئيس مواني البحر الأحمر الذي قال إن نجل مالك العبارة اتصل بوالده المهندس ممدوح إسماعيل وأبلغة بوجود أضرار بالعبارة ومن ثم اتصل به مرة أخرى وأبلغه خبر غرق العبارة وأمر ممدوح بإرسال عمال الانقاذ إلى العبارة الغارقة.

وأكد القاضي المحكمة في حيثيات حكمه أن الخطأ في تقدير الموقف كان على مسئولية قبضان العبارة التي غرقت بالفعل وذكر انه السبب في غرقها ، مشيرًا إلى انه إذا كان هناك مسئولية جنائية فهي تقع على قبطان " السلام 98" الذي يعتبر في عداد الموتي .

وعقدت محكمة جنح سفاجا بمحافظة البحر الأحمر 21 جلسة استمعت خلالها لإفادات وشهادات مسئولين تنفيذيين وبرلمانيين، بينهم قيادات بوزارة النقل، ووزارات أخرى، إضافة لهيئتي "النقل البحري" و"موانئ البحر الأحمر"، إلى جانب رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، ورئيس لجنة إعداد التقرير الفني عن الحادث المأساوي.

وكان فريق الدفاع عن المتهمين قد طالب بعدم اختصاص القضاء المصري بنظر الدعوي، لعدم وقوع الحادث في الأراضي المصرية، ولكن في المياه الدولية، مؤكداً اختصاص القضاء البنمي بالدعوي، كما طالب بسقوط أمر الحبس الصادر من النيابة العامة ضد ممدوح إسماعيل ونجله وباقي المتهمين لمرور 16 شهراً علي صدوره.

ومن جانبه ، طالب دفاع المدعين بإعادة الدعوي إلي النيابة لتعديل توصيفها من جنحة قتل بالخطأ، إلي جناية قتل عمد بالامتناع، وتوقيع أقصي العقوبة علي جميع المتهمين، وصرف التعويض المدني المؤقت لجميع أسر الضحايا والمصابين، وعدم الاعتداد بالتعويضات التي حصل عليها ذووهم من المدعي العام الاشتراكي.


تعليقى على الخبر


ماذا لو ان صاحب هذة العبارة كان رجل بسيط من عامة الشعب

ماذا كان سيحدث



:sm60: :sm60:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صدور الحكم فى قضية العبارة "السلام98"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خالد بن الوليد"سيف الله المسلول"
» حصريا : الخطه الاولى " التطويق " من السلسله الوثائقيه الرائعه " الخطط الحربيه " مدبلجه الى العرييه بحجم 195 ميجا فقط
» حصريا::الحلقه الرائعه لفضيله الشيخ محمد حسان بعنوان " امانه الكلمه" من حلقات جبريل يسال والنبي يجيب :: تحميل مباشر علي اكثر من سيرفر
» تحميل سلسلة " كيف ولماذا " (( كيف أكون عبدا مخلصاً ؟ )) رائعه هامة جدا وبحجم خيالى
» " تأملات في سورة الكهف -1 " --------- للشيخ الدكتور : عصام العويد .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معانا اون لاين :: الاقسام العامه l الرومانسيه l العياده الطبيه | General Discussion :: السياسة | Politics-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sp!der m@n - 312
 
MR.EGYPT - 238
 
hager star - 211
 
s.s - 100
 
Sona - 93
 
the lord - 57
 
the master - 33
 
shemisko - 30
 
lovly loma - 23
 
Abd El-Rahman Atia - 22
 
سحابة الكلمات الدلالية
Powered by sp!der m@n & MR.EGYPT® Version phpBB2 , Copyright ©2008 - 2012

جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة
Please dont post any copyrighted materials like cracks , serials , nulled products .. ETC